ابتسام حسن محمد الصائغ

Skip Navigation Links

ملف مادة علم نفس التربوي

اســــم المقــرر :       علم نفس تربوي

                         عـــدد الساعات :       3
     
رقــــم المقـــرر :    324   3

        EEDU    : رمـــز المقـــرر 



وصف المقرر
: ن

              
 يوضح المقرر للطالبات أهمية علم النفس التربوي ومجالاته مع التركيز على مفهوم عملية ونتائجه وشروطه ونظرياته , كما يتناول المقرر أهم تطبيقات علم النفس التربوي في مجال العملية التعليمية والتربوية . و 

 

أهداف تدريس المقرر:

1.      تنمية فهم الطالبات لموضوع علم النفس التربوي وأهميته واستخداماته في المجال التربوي والتعليمي للإفادة من الخبرات والتجارب التي حدثت في مجاله.

 

2.   تزويد الطالبات بالمفاهيم الأساسية عن التعلم, من حيث شروط هذه العملية، والنظريات التي تفسرها والمبادئ التي تساعد على إتمامها بطريقة جيدة, وكذلك التي تعمل على انتقال أثرها.

 

3.   اكتساب المهارات التطبيقية لمفاهيم ونظريات علم النفس التربوي في ميدان العملية التعليمية وبصفة خاصة مشكلات التعلم داخل الفصل الدراسي وكيفية أثارة دافعية الطالبات للتعلم .

 

4.      تنمية المهارات الخاصة بإجراء التجارب المعملية في مجال التعلم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


محتوى المقرر :

 

 

1.      علم النفس التربوي : موضوعه وأهميته التطبيقية .

 

2.      التعلم كمطلب في الإسلام , وإسهامات علماء النفس المسلمين في هذا المجال .

 

3.      تعريفات التعلم ومفهوم التعلم كتعديل للسلوك

 

4.      شروط التعلم : الدافعية – النضج – الممارسة .

 

5.      نظريات التعلم : التعلم ألارتباطي ( ثور نديك ), التعلم الشرطي البسيط (باقلوف), التعلم الشرطي الإجرائي (سكنر) , التعلم بالاستبصار ،  (الجشطلت) , التعلم بالملاحظة ( بانــدورا ) .

 

6.      مبادئ التعلم الجيد: الثواب والعقاب – التنافس – النجاح والرسوب – الميل –تكوين عادات للمذاكرة.

 

7.      انتقال أثر التعلم: مفهومه – نظرياته – النتائج العملية لانتقال أثر التعلم.

 

8.      بعض التطبيقات التربوية للممارسة والمران كعوامل مساعدة محسنة للتعلم.

 

-          التعلم المركز مقابل التعلم الموزع .                              - التعلم الكلي مقابل التعلم الجزئي .

 

-          التعلم الجماعي مقابل التعلم الفردي .                        - الحفظ , الاسترجاع , تطبيق المادة و المتعلمة .

 

9.      دراسة عملية لإجراء تجارب على التعلم .

 

 

 

 طرق تدريس المقرر ووسائله :

×      المحاضرة ومناقشة الطالبات في الموضوعات المطروحة .

 

×   استخدام الوسائل التعليمية في شرح بعض الموضوعات وبصفة خاصة تجارب التعلم ومواقف التعلم داخل الفصل المدرسي وغير ذلك من المجالات التطبيقية.

 

×      إجراء التجارب المعملية الخاصة بالتعلم في المختبر ( لا يوجد معمل علم النفس ).

 

×      كتابة ورقة فصلية في إحدى المشكلات التعليمية وطرق معالجة المشكلة, وبصفة خاصة مشكلات التعلم في المرحلتين المتوسطة و الثانوية , ومناقشة هذه الورقة  في ضوء نظريات التعلم المقررة على الطالبات .

 

 

أهم المراجع :

المرجع الأســاسي :     إبراهيم وجيه محمود: التعلم ( دار المعارف – القاهرة ) 1988 ( المرجع الرئيسي )
المراجع المسـاندة  : 

 

1-      أنور الشرقاوي : التعلم وتطبيقاته ( مكتبة الانجلو – 2000)

 

2-      جابر عبد الحميد جابر: سيكولوجية التعلم ( دار النهضة العربية – القاهرة 1981 م )

 

3-      سيد عثمان وآخرون : التعلم وتطبيقاته ( دار الثقافة – القاهرة 1978م )

 

4-      عبد المجيد النشواتي  : علم النفس التربوي ( دار الفرقان – مؤسسة الرسالة – اربد الأردن 1984م )

 

5-      فاخر عاقل: علم النفس التربوي ( دار العلم للملايين – بيروت 1972م )

 

6-      فؤاد أبو حطب  وآمال صادق : علم النفس التربوي ( مكتبة الانجلو – 1995)

 

7-      ممدوح الكناني / وأحمد السكندري : سيكولوجية التعلم وأنماط التعليم ( مكتبة الفلاح – 2003)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/18/2010 9:56:33 AM